المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب يعقد اجتماعه برئاسة العراق في دورته الــ13 

المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب يعقد اجتماعه برئاسة العراق في دورته الــ13

 

عقد المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب اجتماعه برئاسة العراق في دورته الــ13 اليوم الثلاثاء الموافق 15/ 6/ 2021 بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة.

الاجتماع الذي اداره رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب الاستاذ مجاهد ابو الهيل، وبحضور السفير احمد رشيد خطابي الامين العام المساعد المشرف على قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية، والدكتور خالد الغامدي رئيس اللجنة الدائمة للإعلام العربي، وبمشاركة رئيس مجلس وزراء الإعلام العرب د. ماجد القصبي وزير الإعلام في المملكة العربية السعودية، والدول الاعضاء وهي الجزائر، وتونس، والعراق ممثلا بالاستاذ عبدالوهاب معد عبد الوهاب عضو مجلس مفوضي هيئة الإعلام والاتصالات، وسلطنة عمان، وفلسطين، وقطر، ومصر.

حيث قال في كلمته الافتتاحية إن الاجتماع الحضوري لأعضاء المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب يمثل انتصارا مهما للجامعة العربية في تحدي فيروس كورونا عبر مواصلة الاجتماعات افتراضيا أثناء الأزمة لحماية الجميع.

ودعا ابو الهيل الى تكريس الاهتمام بما توليه المواثيق الإعلامية التي تركز على مفاهيم الانتماء للوطن والحفاظ على السلم الاهلي وعدم التحريض على العنف وتعزيز التعايش بين كل فئات المجتمع، مشددا على ضرورة الوقوف بشكل جاد مع الشعب الفلسطيني ورفض محاولات تهميشه.

مستشهدا بتجربة العراق الفريدة عن دور الإعلام في التصدي لظاهرة الارهاب والمتمثلة بــ”تحالف الإعلام الوطني” ابان معركة الشرف ضد تنظيم داعش الارهابي، اذ يمكن الاستفادة منها واستنساخها واطلاق “تحالف الإعلام العربي” لانتاج خطاب عربي ينتصر لفلسطين، ولبيروت وسوريا واليمن، وبغداد، ولكل القضايا العربية التي تتطلب خطابا إعلاميا عربيا موحدا .

وفي معرض حديثه نوه ابو الهيل الى ان بغداد اليوم غير الأمس لأنها اصبحت باباً للتحاور والتقارب، داعيا الدول العربية للمشاركة وبفاعلية في الملتقى الإعلامي العربي الاول الذي سوف يعقد ببغداد برعاية رئيس الوزراء الاستاذ مصطفى الكاظمي.

وختم كلمته بضرورة اختصار واختزال التوصيات المقرر رفعها الى مجلس وزراء الإعلام العرب وتضمينها آليات ممكنة وسقفاً زمنياً للتنفيذ، واعتماد مدونة تنظيم الخطاب الديني في الإعلام العربي التي طرحها العراق لما لها من اهمية كبيرة في انتزاع التطرف والكراهية من العقل العربي الذي وقع فريسة لهذا الخطاب وساهمت وسائل الإعلام العربية في تغذيته.

بعده ألقى وزير الإعلام السعودي د. ماجد القصبي رئيس مجلس وزراء الإعلام العرب كلمة اشاد في مستهلها بالدور المحوري للعراق وادارته للمكتب التنفيذي واهمية البرامج والمشاريع التي قدمها لنيل هذا الاستحقاق، داعيا في الوقت ذاته الى تعاضد جهود الدول العربية وتكثيف النقاشات للخروج برؤى متفق عليها تحقق طموحات الدول الاعضاء وشعوبها، وقدم مقترحا لوضع استراتيجية إعلامية عربية للتصدي والتعاون من اجل مكافحة وباء كورونا.

وقدم مدير الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب د. فوزي الغويل عرضا للتوصيات المقدمة من اللجنة الدائمة للإعلام العربي بدورتها الــ95 بغية الاتفاق على بنودها وصياغتها، كما وتم اجراء بعض التعديلات عليها واضافة التوصيات التي تقدمت بها الدول الاعضاء في المكتب التنفيذي و رفعها الى مجلس وزراء الإعلام العرب المقرر انعقاد دورته الــ51 في القاهرة يوم غدٍ الموافق 16/ 6/ 2021.

 

هيئة الإعلام والاتصالات

المكتب الإعلامي

١٥ حزيران ٢٠٢١

شاهد أيضاً

موظفي فيسبوك لم يستطيعوا الدخول لمقر الشركة بسبب ان كارت الشركة مرتبط بحسابهم.

موظفي فيسبوك لم يستطيعوا الدخول لمقر الشركة بسبب ان كارت الشركة مرتبط بحسابهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *