أخبار عاجلة

ذي قار تُــزيح الســتار عن نصب للشاعر الراحل عريان السيد خلف وهو رقم 27 من مشروع الأربعون تمثال في العراق للنحات خليل خميس. 

ذي قار تُــزيح الســتار عن نصب للشاعر الراحل عريان السيد خلف وهو رقم 27 من مشروع الأربعون تمثال في العراق للنحات خليل خميس.

 

تحرير / إنعام العطيوي

 

بحضور محافظ ذي قار الدكتور احمد الخفاجي شهدت محافظة ذي قار يوم أمس الأربعاء والموافق 7/7/2021 افتتاح نصب تذكاري من مادة البرونز للشاعر الراحل عريان السيد خلف، وكان النصب عبارة عن تمثال كامل من أعمال النحات العراقي خليل خميس وتم نصبه في الساحة الأمامية لبلدية محافظة ذي قار.

 

وتزامن افتتاح النصب التذكاري مع مهرجان الناصرية الشعري السادس، ويعد الشاعر الراحل عريان السيد خلف بالنسبة للشعراء احد المدارس الشعرية والثقافية المهمة والمؤثرة في رأي الشارع العراقي، إذ شارك في الافتتاح لإزاحة الستار عدد كبير من الشخصيات الأدبية والثقافية والفنية وعائلة الراحل والمهتمين بالشعر والأدب.

 

والتمثال من مادة البرونز وبارتفاع (2،60) مترين وستين سم وارتفاع القاعدة (2،10) م متران وعشرة سم أما وزن التمثال فقد بلغ 500 كيلو غرام من مادة البرونز النقي.

 

وجاء النصب بتكليف من محافظ الناصرية الدكتور احمد الخفاجي وإهداء من النحات خليل خميس لمدينة الناصرية، ليكون رقم السابع والعشرون من ضمن مشروع الأربعون تمثال للنحات خليل خميس في عموم العراق ، وأولى الأعمال الثقافية والفنية في محافظة ذي قار لتخليد شخصيات لها بعد ثقافي وفني في المدينة وسيلحقها فيما بعد أعمال فنية ونصب تذكارية للراحل (داخل حسن وعزيز السيد جاسم) إضافة إلى أعمال أخرى.

 

علماً إن النحات خليل خميس كان قد تبرع سابقاً بنصب 26 تمثال في عموم العراق وهو عازم على إتمام مشروعهِ بتنفيذ أربعون نصباً فنياً في عموم محافظات الوطن.

 

وأشار النحات انهُ سيلحق لنصب الشاعر عريان السيد خلف أعمال أخرى لمدينة الناصرية أمثال الراحل ( زامل سعيد فتــــاح، وعزيز السيد جاسم وداخل حسن)

 

أما أخر الأعمال المنجزة والتي سيتم نصبها عن قريب فهية للاعب الراحل الكابتن احمد راضي وجواد سليم وهي قيد الإنشاء وأيضا من مادة البرونز.

 

تجدر الإشارة إن كلفة هذا المشروع قدرتهُ وزارة الثقافة العراقية بمبلغ مئة مليوم دينار عراقي، إلا إن النحات خليل خميس قدمهُ كإهداء للمدينة.

شاهد أيضاً

*سبب تاخير إطلاق منحة الأدباء والصحفيين والفنانين*

*سبب تاخير إطلاق منحة الأدباء والصحفيين والفنانين*   وزارة الثقافة تطالب الجهات المعنية بالإسراع بتقديم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *